260 انتهاكا لأجهزة السلطة في الضفة خلال أيلول المنصرم

06 تشرين الأول / أكتوبر 2019 06:53 م

عناصر من أجهزة السلطة بالضفة المحتلة
عناصر من أجهزة السلطة بالضفة المحتلة

شهد شهر أيلول المنصرم تصاعدا في انتهاكات الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية المحتلة.

وأورد تقرير أعدته لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة، أن أجهزة السلطة نفذت خلال الشهر الماضي (260) انتهاكا بحق الفلسطينيين، توزعت كالآتي: (56) حالة اعتقال، (47) حالة استدعاء، (109) حالات احتجاز، (13) عملية مداهمة لمنازل وأماكن عمل.

ولفت إلى أنه جرى في (5) حالات تنسيق أمني بين أجهزة السلطة والاحتلال لتنفيذ اعتقال مواطنين خلال الشهر الماضي، كما لم تلتزم أجهزة السلطة بتنفيذ قرارين تضمنا الإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وحسب التقرير، فقد شهد شهر أيلول على قيام أجهزة السلطة بتنفيذ (7) حالات قمع حريات، وأعلن أحد المعتقلين الإضراب عن الطعام بسبب ظروف اعتقاله، وتدهورت الحالة الصحية لـ(3) معتقلين السياسيين بسبب سوء المعاملة والتعذيب، بالإضافة إلى (10) حالات محاكمة تعسفية، فضلا عن (7) حالات اعتداء وتعذيب وانتهاكات أخرى.

وكان أبرز هذه الانتهاكات مساهمة السلطة في كشف خلية عين بوبين، حيث إن السيارة التي استخدمها المنفذون تم كشفها من قبل أجهزة السلطة بعد عملية مسح شاملة للسيارات المتوقفة في شوارع القرى المحيطة في مكان العملية، وهو ما نتج عنه اعتقال الاحتلال الخلية منفذة العملية.

كما شمل التنسيق الأمني قيام السلطة بالكشف عن خلية مقاومة كانت تستعد لإطلاق صاروخ باتجاه الأراضي المحتلة ال48 من طولكرم، وتم نشر صور لأجزاء الصاروخ الذي كشفته السلطة.

وصعدت أجهزة السلطة من اعتقالاتها السياسية ضد طلبة الجامعات، حيث اقتحمت السكن الجامعي لطالبات الكتلة الإسلامية في الجامعة الأمريكية، وقامت أجهزة السلطة بتهديد الطالبات في حال تنفيذ أي نشاط مرتبط بالكتلة الإسلامية.

واقتحمت أجهزة منازل عدد من المواطنين بصورة وحشية، وقامت بتحطيم محتوياتها، مثل منزل المواطن علاء بريوش الذي وثقت الكاميرات حجم الخراب الذي حل في المنزل.

وبين التقرير أن انتهاكات أجهزة السلطة الفلسطينية طالت (70) أسيرا محررا، و(61) معتقلا سياسيا سابقا، و(29) طالبا جامعيا، و(6) صحفيين، و(18) ناشطا شبابيا أو حقوقيا، و(25) موظفا، و(8) تجار، و(10) معلمين، ومهندسين اثنين.

وتصدرت محافظة الخليل اعتقالات أجهزة السلطة الأمنية بواقع (15) حالة، كما تصدر جهاز الأمن الوقائي عمليات الاعتقال بواقع (35) حالة من أصل (56) حالة اعتقال، منها (14) حالة اعتقال بعد مداهمة المنزل أو مكان العمل، و(22) حالة اعتقال بعد الاستدعاء للمقابلة، و(7) حالات اختطاف.

كما تصدرت محافظة الخليل استدعاءات أجهزة السلطة الأمنية بواقع (15) حالة استدعاء، كما تصدر جهاز الأمن الوقائي عمليات الاستدعاء بواقع (32) حالة من أصل (47) حالة استدعاء.

وسجلت محافظات الخليل ورام الله وطولكرم الأعلى من مجمل انتهاكات السلطة، بحيث بلغت (75، 48، 38) انتهاكا في كل منها على التوالي.

انشر عبر