خلال مؤتمر في اسطنبول

مشعل: صفقة القرن فشلت بسبب الرفض الفلسطيني والعربي

02 تشرين الثاني / نوفمبر 2019 06:49 م

قال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل إن صفقة القرن فشلت بسبب الرفض الفلسطيني، ورفض بعض الدول العربية خاصة المملكة الهاشمية الأردنية.

وأضاف مشعل خلال مؤتمر "رواد ورائدات بيت المقدس" المقام في مدينة اسطنبول التركية إن صفقة القرن صنعتها دول عربية، ووضعتها في فم الإدارة الأمريكية لإغراء واشنطن على دعمها والتغاضي عن جرائمها وقمعها لحقوق الإنسان؛ للحصول على غطاء لخدمة أجندتهم.

وأوضح مشعل أن المالك الحقيقي لقضية فلسطين هو الشعب الفلسطيني، وهو لا يبيع أرضه، ولا يستطيع أحد بيع شيء لا يملكه، لذلك الزعماء لا يملكون قضيتنا فكيف يبيعونها؟

ونوه مشعل بأن الأمريكي والصهيوني لم يكتفيا بالبيع العربي أو الإسلامي لفلسطين، بل يريدان ختمًا فلسطينيًا، مؤكدًا أن القادة والزعماء العرب الذين يقتحمون مربع البيع يصبحون أصفارًا بلا قيمة، وحينما يناصرون قضيتنا يصبحون هم القيمة.

وأكد مشعل أن تفجر الأزمات في المنطقة أثّر سلبًا على القضية الفلسطينية، فما يجري في العالم العربي من أزمات وصراع شغل الناس عن قضيتنا.

وأشار إلى أن هذا الانشغال العربي هو حالة مؤقتة ومحدودة، وإذا لاحظنا أن أول ما يأتي الفعل الفلسطيني تنسى الأمّة همومها وتلتفت لفلسطين.  

وفي سياق أخر أكد رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس حرص الحركة على التوافق على استراتيجية فلسطينية شاملة لا تقصي أحدًا.

انشر عبر